الخميس، 13 ديسمبر 2012

ماذا تعرف عن مصادر التعلم ؟؟؟

تعريف مركز المصادر هو مكان يحتوي على مواد تعليمية متنوعة يتم فيه تيسير التعلم الفردي و الجماعي بما يتيح مشاركة الطلاب الفعالة سواء بالمحادثة أو الاستماع أو العمل أو المشاهدة و ذلك بممارسة الأنشطة العلمية ضمن مواقف تعليمية تثير من تفكيرهم وتدفعهم إلى استخدام جميع حواسهم لتحقيق تعليم ذي قيمة أعلى تحت إشراف معلمين مدربين .

أهداف مركز مصادر التعلم
1- تأكد دور الطالب في العملية التعليمية
2- تطور الوسائل التعليمية وطرائق التدريس وتحسنها
3- رفع مستوى التعليم والتحصيل الدراسي
4- توفير مجالات الخبرة التعليمية المتنوعة
5- استخدام التعليم الذاتي
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
7- تقديم المواد التعليمية الملائمة لأساليب التعلم
8- تقديم تسهيلات تعليمية ليست متيسرة في أماكن الدراسة
9- تقديم الفرص الملائمة للطلاب للمشاركة في إنتاج المواد التعليمية واستخدامها
10- توفير القاعات المناسبة لاستخدام التقنيات الحديثة 




محتويات مركز المصادر أولاً /(قاعة المطالعة) وبها المساحات التالية:ـ 

1- مساحة للقراءة والمطالعة وبها طاولات وكراسي وطاولة عمل وكتب.

2- مساحة للدراسة الفردية وبهاأربعة أجهزة حاسب آلي بشبكتها وطابعة ليزر ملونة وماسح ضوئي ومسجل تعليمي فردي للقراءة وتلفزيون 14 بوصة وفيديو وكاميرة رقمية ومقصورة فردية للقراءة ( مسجل ) ومقصورة فردية ( تلفزيون) .

3- مساحة لحفظ المواد الدراسية وبها ما يلي / خزانات كتب – حامل دوريات خزانة حفظ لوحات تعليمية – خزانة لأشرطة الفيديو والصوت – خزانة للاسطوانات المدمجة – برامج حاسب آلي تعليمية – برامج فيديو- أشرطة سمعية تعليمية – شفافيات – شرائح 35مم ( أفلام ثابتة ) لوحات ومصورات – خرائط تعليمية – حقائب ورزم تعليمية .


4- مساحة للاستقبال وأعمال الفهرسة والإعارة وبها / آلة تصوير – مقص كرتون – طاولة استقبال - جهاز حاسب آلي لأمين المركز .


ثانياً /قاعة العرض والمشاهدة وبها ما يلي:ـ

فيديو بروجكتر .
كاميرة وثائقية .
تلفزيون 28 بوصة .
جهاز حاسب آلي .
جهاز عرض فوق الرأس .
شاشة عرض.
جهاز عرض الشرائح والأفلام الثابتة.
سبورة بيضاء.
عربة جهاز عرض شرائح 35 مم .
كراسي .
طاولات مشطوفة فيديو.

المواد التعليمية في مراكز مصادر التعلم

1- المواد المطبوعة : كتب ,مراجع ,موسوعات , أطالس , معاجم , دوريات , نشرات , 


2- المواد غير المطبوعة : برامج حاسوبية , برامج فديو ,برامج إذاعية , شفافيات , شرائح وأفلام ثابتة , خرائط , صور , مجسمات المصادر التي يتم توفير المواد التعليمية منها 

أولا : ماهو متوفر مسبقا في الإدارة العامة لتقنيات التعليم وأدارت التعليم والمدارس

ثانيا : الانتقاء من المواد التعليمية التي تم فحصها والموافقة عليها أو ترخيصها من قبل وزارة التربية والتعليم . 

ثالثا : البحث عما هو متوفر في الأسواق ولدي المؤسسات والشركات ذات العلاقة محليا وخارجيا من المواد التعليمية التي تلبي الحاجات , وإخضاعها للفحص واختيار ما يناسب منها

واجبات أمين مركز المصادر
المهام الإدارية
1. تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم .


2. التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها.

3. التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادر التعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز، والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه.


4. تعريف المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة.

5. استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها.

6. ختم مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم التسجيل وكتابة الرقم العام (رقم الورود) على كل مصدر.

7. تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من (سجل العهدة) وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد، أو الإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى.


8. الاهتمام بالدوريات (صحف أو مجلات) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول، ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز.

9. إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز، وإرساله إلى إدارة التعليم.

10. إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز.

11. تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد. 


12. المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم ، والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله.

13. إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك.

14. إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشته واعتماده، قبل إرساله إلى إدارة التعليم. المهام الفنية

15. معاونة المعلمين، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها.

16. تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر التعلم المتاحة.


17. تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.

18. العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز والمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد. (يلاحظ أن قواعد الفهرسة المعتمدة هي الأنجلوأمريكية) 


19. العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف (ديوي العشري).

20. تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها.


21. التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية.

22. العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفايته المهنية. 

23. عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه التلاميذ أو الطلاب إلى الاستفادة منها والرجوع إليها في المهام التربوية والتعليمية 

24. التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك.


25. مساعدة المعلمين في توجيه التلاميذ أو الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية.


26. إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية البحث عن المعلومات، وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة من نظم المعلومات والتعلم الذاتي.


27. تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم.
28. مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي.


29. إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها.

30. الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية تكوين جماعة مركز المصادر و تفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية. فئات مراكز مصادر التعلم إن لمراكز مصادر التعلم المدرسية متطلبات لا بد من توفيرها حتى تستطيع تحقيق أهدافها، ونظرا للتفاوت بين المدارس في القدرة على توفير المتطلبات اللازمة، ولكي تستطيع إدارات التعليم القيام بدورها المأمول في تنفيذ مشروع مراكز مصادر التعلم، وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة، بحيث توفر مركزا لمصادر التعلم في كل مدرسة،

فقد تم تقسيم مراكز مصادر التعلم إلى أربع فئات، على النحو التالي:

1. الفئة (أ): هي الفئة الأولى التي تحقق المعايير الكاملة لمركز مصادر التعلم المدرسي.
2. الفئة (ب): الفئة التي تستطيع أغلب المدارس ذات الأبنية الحديثة تحقيقها، بسهولة.
3. الفئة (ج): فئة تناسب المدارس التي لا تستطيع توفير المساحات الكافية.
4. الفئة (د): الفئة التي تحقق الحد الأدنى من المتطلبات.


المصدر :http://www.sandroses.com/abbs/showthread.php?t=141041

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق